هذه مجموعة من الوسائل والتقنيات للرقي بالمكتبة المدرسية وتفعيلها على أحسن وجه نقلتها لكم لعلها تنفع من ينهجها ويعتمد عليها
1/ تكوين جماعة للمكتبة للمساهمة في تنظيم المكتبة، والدعاية لها بين مجتمع المدرسة
2/ إحاطة مجتمع المدرسة بالجديد في المكتبة
3/ مسابقة أفضل وأكثر مستعيراو مستعيرة للكتب
4/ الاهتمام بالاعلانات عن - جديد المكتبة - مسابقات - عمل بحوث -مطويات حسب
المناسبات
5/ عمل لوحة كاملة او مجلة للمكتبة
6/ اختيار كتاب معين وعمل مسابقة لتلخيصه
7/ المشاركة في الإذاعة والطابور ولوحات الحائط والنشرات والملصقات التي تبرز أنشطة المكتبة باسم جماعة المكتبة
8/ تعويدالتلميذ على الدخول إلي المكتبة في سن مبكر ولن يتم ذلك بشكل تربوي سليم إلا بإيجاد حصة للقراءة الحرة ضمن الجدول الأسبوعي
.
9/ مراعاة التوازن في مجموعات المكتبة المدرسية بحيث لا تنمو مجموعات مادة على حساب
بقية المواد تلبية لإرضاء مختلف الميول والرغبات والاتجاهات.
10/ إقامة معارض للكتاب في المدرسة وتنظيم زيارات للطلبة.
11/ تدريب التلاميذ على استعمال المكتبة والاستفادة من محتوياتها المختلفة وخاصة الكتب المرجعية في تعليم كثير من الموضوعات
12/ التزام المدرسين بالقراءة ليكونوا قدوة لتلامذتنا في القراءة والإطلاع.
13/ الإعلان عن الكتب التي وصلت حديثاً بمكتبة المدرسة عن طريق الإذاعة المدرسية
وصحيفة الحائط وحصة القراءة الحرة.
14/ إصدار نشرة تربوية تثقيفية تحت مسمى "صحيفة المكتبة " بإشراف أمين المكتبة وتنشر كل جديد في المكتبة.
15/ التشجيع على الاهتمام بالإذاعة المدرسية وحصة القراءة الحرة والمسابقات الثقافية
16/ عمل مكتبة متحركة توضع في أماكن مختلفة من المدرسة.
17/ تشجيع مكتبات الفصول وتغذيتها باستمرار بكل ما هو جديد.
18/ تدريب بعض الطلاب على إدارة المكتبة لتقديم المساعدة لأكبر عدد من المستفيدين.
19/ وضع بعض المسابقات الخفيفة اليومية التي تحثهم على الرجوع للكتب الموجودة بالمكتبة .
20/ احرص على اختيار جماعتك من الطلاب ، بحيث يخدمون في بث الحماس في بقية زملائهم بالمدرسة
21/ استغلال اجهزة الحاسوب ان وجدت في التعليم ونشر المعرفة واستغلال الكتب الاليكترونية
22/ الحرص على تواجد الجوائز العينية البسيطة غير المكلفة (حتى تستطيع بالمداومة على استمرارها وتبقى لك لديهم مصداقية )
23/ تغيير الكتب بين فترة وأخرى وتنويعها أكثر
.
24/ عمل جلسات نقد لكتاب معين اسبوعيا .. او حتى قصة .
25/ ورشات عمل و مهرجان للكتاب لمدة أسبوع يتم فيه الاهتمام بشكل أكبر بالمكتبة والكتاب .
26/ تخصيص أكثر من حصة للقراءة فقط من المكتبة للفصل الواحد .
27/ جعل التلاميذ المشاركة في برامج تثقيفية للكتاب خارج نطاق المدرسة .
28/ تخصيص جوائز للتلميذ الذي ينجز عمله بإتقان و يكون بحثه شاملا لما جاء في مضمون الكتاب.
منقول للفائدة